القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المقالات

أسرع وأسهل الطرق للتجول في تايلاند، وأقلّها تكلفة.

قطار تايلاند
قطار يمر عبر الغابة في تايلاند

 انظر إلى تايلاند على الخريطة - البلد يشبه رأس الفيل. تتربع تايلاند على أكثر من  1610 كم من شيانغ راي (Chiang Rai) في الشمال إلى ناراثيوات (Narathiwat) في الجنوب، هناك الكثير من الغابات والشواطئ والمناطق الكثيرة لرؤيتها. لحسن الحظ، فإن نظام النقل المتكامل والممتاز في البلاد يجعل من السهل التنقل.

من الرحلات الجوية السريعة  إلى رحلات القطار ذات الأسعار المعقولة والحافلات الليلية المريحة، إليك كيفية جعل رحلتك في تايلاند سهلة وممتعة.

الطائرة

طائرة تايلاند
غالبًا ما تكون الطائرات هي أفضل وسيلة للسفر في تايلاند

سريعة، وبأسعار معقولة وموثوقة إلى حد كبير (إذا لمك يكن الجوء سيئا)، غالبًا ما تكون الطائرة هي أفضل وسيلة للسفر في تايلاند. جميع الوجهات السياحية الرئيسية بها مطار، بما في ذلك بانكوك وشيانغ ماي وكوه ساموي (Koh Samui) وفوكيت (Phuket) وكرابي (Krabi).

بالنسبة للعديد من المسافرين - لا سيما أولئك الذين يتبعون مسار الرحلة الشهير في بانكوك، شمالًا من شيانغ ماي، جنوبًا إلى الجزر - يعتبر السفر بالطائرة أكثر اقتصادا، حيث تتراوح الرحلات الجوية بين 50 و 200 دولار حسب الوجهة. خاصة إذا كان لديك وقت قليل في تايلاند. أهم الشركات المحلية الرئيسية  هي خطوط بانكوك الجوية (Bangkok Airways)، تاي سمايل (Thai Smile)، نوك إير (Nok Air)، الخطوط الجوية التايلاندية (Thai Airways) وطيران آسيا (AirAsia).

نصائح لحجز رحلة طيران:

شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل نوك إير وطيران آسيا، برحلاتها التي تبدأ من 25 دولارًا لرحلة الذهاب، هي شركات متشددة عندما يتعلق الأمر بالأمتعة. تأكد من أن أمتعتك لا تتجاوز الوزن الخاص بالشركة.

 يمكنك أيضا الدفع مقابل الأمتعة الإضافية قبل رحلتك. يجب أن يكون هذا عادةً قبل بدإ إجراءات الوصول بأربع ساعات على الأقل إذا كنت ترغب في تجنب أي رسوم إضافية وفجائية.

لاحظ أن الأمتعة المحمولة عادة ما يتم وزنها. سيتم فرض رسوم على أي شيء يزيد عن 7 كجم.

القطار

قطار تايلاند
قطار يمر عبر السوق الشعبية

تجربة واسعة ومتكاملة، يعد السفر في جميع أنحاء تايلاند بالقطار جيدا بالنسبة للسعر كما أنه يمنح المسافرين فرصة للوصول بسهولة إلى المناطق الأقل شهرة في البلاد.

أنواع القطارات:

يوجد في تايلاند أربعة أنواع من القطارات: العادي (Ordinary) والسريع (Rapid) واكسبرس (Express) و  سبيشيال اكسبرس (Special Express). تختلف أنواع القطارات بإختلاف المسار والسعر.

القطارات العادية هي الأبطأ وأغلبها مقاعد الدرجة الثالثة.

القطارات السريعة تحوي مقاعد الدرجة الثانية والثالثة وتتوقف في محطات أقل.

قطارات اكسبرس بها مقاعد من الدرجة الأولى إلى الثالثة مع وجود أماكن مكيفة الهواء.

لا تحتوي قطارات سبيشيال اكسبرس على مقاعد الدرجة الثالثة وهي أسرع القطارات، وتتوقف فقط في المحطات الرئيسية.

التذاكر والدرجات

الدرحة الأولى

تتوفر تذاكر الدرجة الأولى في قطارات أوفرنايت اكسبرس (Overnight Express) وسبيشيال اكسبرس (Special Express) فقط، وتشمل مقصورة مكيفة وسريرين مزردوجين وحمام خاص وباب قابل للقفل، وهي مثالية للأزواج أو العائلات التي تبحث عن الخصوصية. تأكد فقط من أن تحجز مسبقًا بعدة أيام ، خاصة في موسم الذروة (من نوفمبر إلى مارس).

الدرجة الثانية

الخيار الأكثر شيوعًا وتوفرا إما كمقعد أو سرير حسب المسار، يمكنك الاختيار بين مقصورة أكثر تكلفة بها مكيف هوائي أو واحدة بها مروحة؛ هذا الخيار رائع للمسافرات بمفردهن، حيث أن هناك مقصورات نوم للنساء فقط.

الدرجة ثالثة

موصى به للمسافات القصيرة، ستلاحظ أن هته القطارات تحوي على الأساسيات فقط خيار جيد لمن لديهم ميزانية محدودة، يمكنك الإستمتاع بمشاهدة المناظر الخلابة (حيث أن القطار بطيئ وكثير المحطات) كما يمكنك تجربة الأكل الخفيف التايلاندي الذي يباع على متن القطار.

الحافلة

حافلة تايلاند
قد تجد أن الحافلات أسرع وأقل تلوثا من القطار

تعد حافلات تايلاند مثالية للسفر الاقتصادي. في كثير من الأحيان أسرع وأنظف من القطار، يمكنك الوصول إلى أي مقاطعة في تايلاند مباشرة بالحافلة. هناك مجموعة متنوعة من خطوط الحافلات في تايلاند، من القرى الصغيرة إلى المدن الكبرى التي توفر أكبر قدر من المرونة عند السفر عبر البلاد.

كما هو الحال مع معظم وسائل النقل في تايلاند، هناك مستويات مختلفة من الرفاهية. تأكد من اختيار حافلات الدرجة الأولى لرحلتك الليلية نظرًا لوجود مساحة كبيرة للإضطجاع، مع وجود مرحاض في الحافلة. حتى أن بعضها يحتوي على شاشات تلفاز صغيرة على ظهور المقاعد. إحجز مقاعدك قبل يوم واحد على الأقل من رحلتك.

حافلات الدرجة الثانية أرخص، لكن لا تحوي معظمها على مكيفات، وقد تجد أن الموسيقى أو الأفلام التايلاندية صاخبة. إذا كانت رحلتك تستغرق بضع ساعات فقط، فاختر الدرجة الثانية (وأحضر سماعة الرأس).

في حين أن السفر بالحافلات في تايلاند يمكن أن يكون جيدا، إلا أنه يأتي مع بعض السلبيات. يمكن أن يكون السائقون في بعض الأحيان متهورين كمما أن حوادث الطرق شائعة.

التوك توك

التوك توك وسيلة سريعة للتجول في الكثير من المدن والأحياء التايلاندية 

هذه المركبات ذات الثلاث عجلات هي وسيلة ممتعة للتجول في المدن التايلاندية (فقط تأكد من تجنب ازدحام ساعات الذروة والأماكن الملوثة). من الطبيعي أن تساوم السائق قبل ركوبك لأن السعر الذي يقترحونه سيكون دائمًا مرتفعًا (تتراوح التكاليف من 2 إلى 15 دولارًا أمريكيًا اعتمادًا على طول الرحلة ومدى براعتك في التفاوض). أيضًا ، كن حذرًا من السائقين الذين يأخذونك في رحلة جانبيبة إلى "متجر أصدقائهم". هذه عملية احتيال شائعة للسائقين الذين يحصلون على عمولات من أصحاب المتاجر لجذب السياح إلى محلّاتهم.

لتجنب هذه المتاعب ، نزّل تطبيق Grab (مثل Uber في آسيا) وحدد خيار tuk-tuk إذا كان متاحًا. في شيانغ ماي، من المرجح أن تكون عرابة التوك توك كهربائية.

الدراجات النارية

إذا كنت تريد أن تتجول بمفردك، فاحرص على كراء أو شراء دراجة نارية

يجب أن يكون لدى المسافرين رخصة لسياقة دراجة نارية في وطنهم ورخصة قيادة دولية أو رخصة سياقة دراجة نارية في تايلاند لقيادة دراجة نارية بشكل قانوني. مع وفاة حوالي 20 ألف شخص في حوادث المرور سنويًا، تمتلك تايلاند أكثر الطرق فتكًا في جنوب شرق آسيا.

لا يمكن فقط أن يتم توقيفك وتغريمك من قبل الشرطة لخرقك القانون، ولكن إذا كنت متورطًا في حادث مروري، فلن يغطي تأمين السفر تكلفة العلاج في المستشفى أو الرعاية.

القوارب

القوراب والعبّارات وسيلة جيدة واقتصادية للوصول إلى معظم الجزر والمناطق النائية

تعد الشواطئ الخلابة وبحيرات الزمرد أحد عوامل الجذب الرئيسية في تايلاند. للوصول إلى العديد من جزرها من المطار، ستحتاج إلى ركوب قارب (أو عبار). يمكن للفنادق عادةً أن تحجز لك التذاكر، ولكن يمكنك بسهولة حجزها بنفسك عير الإنترنت. كما قد يكون أفضل خيار هو أن تستقل سيارة أجرة إلى المحطة واشترِ مباشرةً من كشك التذاكر.

المترو

السفر في تايلاند بالميترو يعتبر أكثر وسيلة اقتصادية

على الرغم من أن العديد من المدن التايلاندية لديها خطط لإضافة السكك الحديدية الحضرية ، إلا أن بانكوك هي حاليًا المدينة الوحيدة التي تستخدم المترو. يعد مترو (MRT) و Skytrain (BTS) أفضل الخيارات للوصول إلى المواقع الرئيسية في المدينة. يعمل المترو من الساعة 5:30 صباحًا حتى منتصف الليل، اعتمادًا على وجهتك، قد يكون المترو أقل تكلفة وأسرع من الحافلة أو التاكسي أو التوك توك (على الرغم من أنها ليست ممتعة).

تتوفر التذاكر للشراء في محطة القطار، بما في ذلك تذكرة يوم واحد غير محدودة. يحتوي المترو أيضًا على مجموعة متنوعة التذاكر متعددة الرحلات.


تعليقات