القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المقالات

أفضل الأماكن لزيارتها في ألبانيا

 

ألبانيا
ستجد هنا الكثير من الارث العثامني بالضافة لى الجمال الطبيعي

قد تكون ألبانيا بلدًا صغيرًا ولكن سيكون هناك الكثير لرؤيته وفعله في هذا البلد الواعد والمثير. على الحدود مع مقدونيا واليونان وكوسوفو والجبل الأسود، يعد الساحل الطويل لألبانيا أحد أجمل المناطق في العالم.

على الرغم من أن شعبية ألبانيا تستمر بالتزايد بين السياح، فإنها لا تزال غير مكتشفة على الإطلاق، فضلاً عن كونها غير ملوثة تمامًا تقريبًا. تفتخر ألبانيا ببعض من أفضل الأمثلة على العمارة العثمانية في العالم، إلى جانب هواء البحر الأبيض المتوسط الصافي والشواطئ التي لا توصف.

ولعل أفضل ما في الأمر هو أن السفر إلى ألبانيا يظل غير مكلف للكثيرين، حتى بالمقارنة مع الكثير من الدول القريبة والمجاورة. دعونا نلقي نظرة على أفضل الأماكن التي يجب عليك زيارتها في رحلتك القادمة إلى ألبانيا!

الريفيرا الألبانية (Albanian Riviera)

الريفيرا الألبانية (Albanian Riviera)
إذا كنت تحب الشواطئ الخلابة، فيجب أن تزور 

ربما تكون الريفيرا الألبانية أكثر مكان شائع بالنسبة للسياح. تتمتع الريفيرا بسمعة متزايدة كموقع للحفلات ومهرجانات الموسيقى.

تعد النوادي الليلية مثل فولي مارين (Folie Marine) في شاطئ جال (Jale) و هافانا بيتش كلوب (Havana Beach Club) بالقرب من درمي  (Dhermi) مكان جذب للشباب من جميع أنحاء أوروبا والعالم حتى.

تعد بلدة هيمارا (Himara) الساحلية واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الريفيرا، بينما تعد شواطئ بورتو باليرمو (Porto Palermo)،لاماني (Llamani) وفيليكوري (Filikuri) بعضًا من أرقى الامتدادات الرملية في المنطقة، بينما يعد شاطئ دريماديس (Drymades) أحد أكثر الأماكن حيوية هنا.

تيرانا (Tirana)

تيرانا (Tirana)

تعد تيرانا -عاصمة ألبانيا- نقطة انطلاق لكثير من الأشخاص الذين يفضلون زيارة أفضل الأماكن في ألبانيا.

المدينة موطن لعدد قليل من المواقع السياحية التي يجب زيارتها، ولكن مسجد أدهم باي الذي يعود للقرن الثامن عشر يستحق الزيارة.

سكان تيرانا، مثل الغالبية العظمى من الألبان، ودودون بشكل استثنائي والمدينة ميسورة التكلفة للغاية، مع الأطعمة الممتازة بشكل مدهش.

تعد ساحة سكاندربيغ (Skanderbeg Square) من أهم الأماكن في تيرانا حيث يمكنك زيارة المتحف التاريخي الوطني.

في قلب ساحة سكاندربيغ - وبالتالي في قلب تيرانا - يوجد تمثال للبطل القومي الألباني التاريخي سكاندربيغ.

ممر لوغارا (Llogara Pass)

ممر لوغارا (Llogara Pass)

يعد ممر لوغارا أحد أشهر الأماكن في ألبانيا، حيث يوفر الطريق أحد رحلات السيارت في العالم بأسره.

يقع في وسط حديقة لوغارا الوطنية (Llogara National Park)، يقع الطريق إلى ما يزيد عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر وسوف تذهلك المناظر بالتأكيد.

يوجد في الجزء العلوي من الممر مجموعة من المطاعم الجيدة، والتي تعد أماكن مثالية للاستمتاع ببعض من أكثر المناظر الخلابة في ألبانيا.

تعد حديقة لوغارا الوطنية نفسها موطنًا لحيوانات مثل النسر الذهبي والقط البري الأوروبي والأيل الأسمر.

ستستغرق الرحلة من تيرانا إلى ساراندا (Saranda) في ممر لوغارا بضع ساعات، لكن خطط لبعض الوقت الإضافي للاستمتاع والتقاط الكثير من الصور.

بيرات (Berat)

بيرات (Berat)

تقع بيرات في وسط ألبانيا ويُعتقد أنها واحدة من أقدم المدن في البلاد. غالبًا ما تُعرف بيرات باسمها المستعار - مدينة الألف نافذة - نظرًا لمزيج بناياتها بين العمارة العثمانية والألبانية.

الموقع السياحي الرئيسي في بيرات هو قلعة كالاجا (Kalaja) التي يعود تاريخها إلى القرن 140 والتي لا تزال موطنًا لمئات الأشخاص. كانت بيرات في السابق من بين أهم المدن الألبانية في الإمبراطورية العثمانية ، وقد أُضيفت إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2008.

تعتبر كنيسة القديسة مريم بلاشيرناى (St. Mary of Blachernae Church) مكانًا يجب رؤيته لأي زائر لبيرات، كما يجب عليك حتما زيارة حي مانغاليم (Mangalem Quarter).

ساراندا (Saranda)


ساراندا هي واحدة من أكثر المواقع السياحية إثارة في ألبانيا، حيث شهدت المدينة كما هائلاً من التطوير في السنوات العشرين الماضية.

ساراندا هي موطن لبعض من أكثر الشواطئ التي لا تُنسى في ألبانيا، في حين أن موقع التراث العالمي لليونسكو في بوترينت (Butrint) يقع خارج ساراندا مباشرة ويستحق الزيارة أيضًا.

تعد قلعة ليكورسي (Lekursi Castle) واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها في ساراندا، حيث يتدفق الناس هنا للاستمتاع بغروب الشمس المذهل. تقع ساراندا على بعد رحلة قصيرة عبر البحر الأيوني (Ionian Sea) من جزيرة كورفو (Corfu) اليونانية الشهيرة.

جيروكاسترا (Gjirokastra)

جيروكاسترا (Gjirokastra)

مدينة جيروكاسترا التابعة لليونسكو، هي بلا شك واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في ألبانيا. يمكن العثور على العمارة العثمانية الفريدة - مع المنازل المبنية على شكل قلاع الصغيرة - في جميع أنحاء جيروكاسترا، كما ستجد متحفًا عسكريًا ومعرضًا فنيًا في قلعتها المذهلة التي تهيمن على الأفق.

يُقام مهرجان الفولكلور أيضًا في قلعة جيروكاسترا كل خمس سنوات - كان آخرها في عام 2015. تأكد أيضا من زيارة البازار العثماني القديم في جيروكاسترا فستجد حقا ما يطرب خاطرك.

تشتهر مدينة جيروكاسترا بكونها مسقط رأس المؤلف الشهير إسماعيل قادري والديكتاتور الألباني السابق إنفر خوجا - واليوم أصبحت منازلهم القديمة عبارة عن متاحف.

كروجا (Kruja)

كروجا (Kruja)

تقع كروجا على بعد رحلة قصيرة من العاصمة تيرانا، وهي مكان لا بد من زيارته لأي شخص يرى ألبانيا لأول مرة.

تعد كروجا موطنًا للمتحف الإثنوغرافي الوطني ، ولكن من المعروف أنها المكان الذي يمكن العثور فيه على متحف سكاندربج (Skanderbeg). يقع المتحف في قلعة كروجا، وهو أحد أهم وأشهر مناطق الجذب السياحي في ألبانيا.

ومن هذه القلعة دافع بطل ألبانيا - جورج كاستريوتي سكاندربيغ - عن البلاد ضد العثمانيين على مدى ثلاثة عقود.

توفر القلعة أيضًا إطلالات مذهلة على البحر الأدرياتيكي (Adriatic sea). تقع الحديقة الوطنية كافي شتاما (Qafe Shtama) وقبر ساري سالتوك (Sari Saltik) أيضا بالقرب من كروجا.

ثاث (Theth)

ثاث (Theth)

بعيدًا عن أكبر مدن ألبانيا، في شمال البلاد، تقع ثيث في أعالي جبال الألب الألبانية، وهي منطقة متخصصة في تقديم جمال طبيعي رائع وسيكون من السهل عليك معرفة السبب عندما تكون هناك.

ربما تكون حديقة ثاث الوطنية (Theth National Park) هي أجمل مكان في كل ألبانيا، مع شلال جروناس (Grunas) وبرج  لوك-إن (lock-in tower) كلاهما يحظى بشعبية كبيرة بين الزوار.

توفر قمم جبال ثاثي (Thethi)، بوغا (Boga)، رازما (Razma) وفيرموشي (Vermoshi) تجارب لا تُنسى في ألبانيا.

سيجد المتنزهون وعشاق الطبيعة أن مدينة ثاث واحدة من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في ألبانيا.

جزر كساميل (ksamil islands)

جزر كساميل (ksamil islands)

ربما أن أهم ما يميز الريفيرا الألبانية هو جزر كساميل، وهي مجموعة نائية من ثلاث جزر صغيرة تقع قبالة الساحل، ولا يمكن الوصول إليها إلا بالقارب من بلدة كساميل الصغيرة.

تعد جزر كساميل -التي تعتبر جزءًا من منتزه بوترينت الوطني (Butrint National Park)-، مثالًا رائعًا عن ألبانيا في أفضل حالاتها الأصلية غير الملوثة.

شكودرا (Shkodra)

شكودرا (Shkodra)

إلى جانب إعتبارها أكبر مدينة في شمال ألبانيا، تعد شكودرا العاصمة الثقافية للبلاد.

ذلك لأنها تستضيف أحداثًا مثل الكرنفال، ويوم البحيرة (Lake Day)، ومهرجان الأطفال، ومهرجان شكودرا للجاز (Shkodra Jazz Fest)، في حين أنها أيضًا موطن لقلعة تاريخية شهيرة تشتهر بدورها المهم خلال حرب البلقان الأولى.

تتمتع شكودرا ببحيرة رائعة الجمال، بينما تقع قلعة دريشت (Drisht) التي تعود للقرون الوسطى على بعد أميال قليلة فقط. يقع مسرح ميجيني (Migjeni) الشهير في شكودرا أيضًا، جنبًا إلى جنب مع سوق جيد يستحق الزيارة.

فلور (Vlore)

فلور (Vlore)

في الجنوب الغربي من ألبانيا يوجد منتجع فلورالساحلي الشهير، والذي اشتهر منذ فترة طويلة بإنتاج الزيتون - حيث أنه يضم حوالي 280.000 شجرة زيتون.

تتمتع فلور بالعديد من المعالم التاريخية المهمة، ولكن ربما كان أشهرها مبنى إعلان الاستقلال الألباني ، أين أعلنت ألبانيا استقلالها منذ ما يزيد قليلاً عن 100 عام.

يوجد اليوم نصب تذكاري مخصص لهذه اللحظة الحاسمة في تاريخ ألبانيا. تشتهر منطقة كولد ووتر (Cold Water) في فلور بالسياح الشباب نظرًا لوجود الكثير من المقاهي  والمطاعم العصرية.

أبولونيا (Apollonia)

أبولونيا (Apollonia)

كانت أبولونيا ذات يوم واحدة من أهم المدن في العالم ، وبالتالي فهي ضرورية لأي شخص يزور ألبانيا ولو حتى لمرة واحدة.

توجد في قلب ألبانيا -على مقربة من مدينة فيير (Fier)- أطلال أبولونيا التي تخطف الأنفاس والمناظر في هذا الجزء من البلاد لا توصف.

دوريس (Durres)

دوريس (Durres)

تعد دوريس -الميناء الرئيسي في ألبانيا- واحدة من أقدم المدن في البلاد. تشتهر دوريس بكونها موطنًا لأكبر مدرج في البلقان، في حين أن الامتداد الساحلي الشمالي لخليج لالزيت هو أحد أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في ألبانيا.

يجب على السياح التخطيط لزيارة متحف دوريس الأثري ومسرح ألكسندر مويسيو وفيلا دوريس الملكية خلال فترة وجودهم في ثاني أكبر مدينة في ألبانيا.

تقام العديد من الفعاليات والأعياد الثقافية في دوريس على مدار العام، في حين أن المدينة هي أيضًا مسقط رأس بوجار نيشاني، الرئيس الحالي لألبانيا.

بحيرة كومان (Lake Koman)

بحيرة كومان (Lake Koman)

للإستمتاع بأكثر المناظر الخلابة في منطقة البلقان بأكملها، يجب عليك زيارة بحيرة كومان في ألبانيا. غالبًا ما توصف هذه الرحلة بأنها واحدة من أعظم رحلات القوارب في العالم، وهي تأخذ الزوار من السد الكهرمائي في كومان إلى ميناء فيريزا (Fierza).

في حين أن السكان المحليين الذين يستخدمون القارب بانتظام قد لا يلقون بالا للجمال الخلاب للجبال الألبانية، إلا إن أي زائر لأول مرة سيجد أن المعالم السياحية من على متن عبّارة بحيرة كومان خاطفة للأنظار. تعد الرحلة على العبارة أيضًا فرصة رائعة للتعرف على أسلوب الحياة للعديد من الألبان في المناطق النائية.


تعليقات